تقنيات التحليل.


سنبدأ معكم إن شاء الله برنامج يشمل كافة مواضيع و تساؤلات التحليل و ما يخص هذا المجال الواسع الشاسع الذي يعد بحر من بحور كرة القدم و خصوصياتها، التكلم عن التحليل و الإلمام بكافة تفاصيله أمر مرهق نوعا ما لكنه ليس مستحيل فلا يوجد شيء لا يستطيع تعلمه الإنسان و لكن هذا يحتاج لصبر و عمل و بحث و اجتهاد و صبر على كل العقبات لكي يستطيع تجاوزها و التغلب عليها.
ندخل رويدا رويدا لعالم التحليل و نتعرف على أهم أضلاع هذا المجال التى يجب على المحلل معرفتها لكي يستطيع تحليل مباراة ما في اي دوري كانت و اي مستوى كان و هذه الأساسيات هي.
✓✓✓ معرفة مهام و مراكز اللاعبين عن ظهر قلب و التفريق بين مركز و مركز مع التفريق بين المركز و المهمة حتى لا يكون هناك لغط وقت التحليل.
✓✓✓ معرفة الخطط التكتيكية و تفرعاتها و كيفية تطبيقها على أرض الملعب مع الإنتباه على الخطة على الورق و الانتشار على ارض الملعب.
✓✓✓ دقة الملاحظة و معرفة التغييرات الموضعية في الملعب لكي لا ننجر خلف الخطة على الورق التى تكون عادة مخالفة تماما لما هو على أرض الملعب.
✓✓✓ معرفة المهام الأساسية للمدرب من تحضير و قراءة و رسم خطط و سيناريوهات و أساليبه التكتيكية المتبعة.
✓✓✓ التفريق الجيد بين أساليب اللعب و تنوعاتها مع الإلمام الكامل بكل أسلوب فالضغط العالي مخالف الضغط العكسي و دفاع المنطقة يختلف جملة و تفصيل عن دفاع رجل لرجل أو دفاع متقدم.
✓✓✓ مواكبة التطور الذي تشهده كرة القدم و معرفة الأساليب المتطورة كاللاعب الإضافي و المثلثات و اللاعب الوهمي.
✓✓✓ اللغة السلسلة و الخط الجميل فسواء كان التحليل فيديو او تحليل كتابي يحتاج المحلل للغة ممتازة و إلقاء جيد أو خط جميل بعيد عن الشكل الادبي و يوصل المعنى للقارئ بشكل سهل يتقبله.
قد تكون هذه اهم الأساسيات التى يجب على المتابع المهتم بالتحليل معرفتها و الإلمام بها يفتح المجال للتطور و التحول من هاوي الى محترف في مجال التحليل.
قبل الانطلاق في شرح كل الأساسيات و التى سأطلقها على شكل سلسلة على صفحتنا انصح كل متابع على صفحتنا مهتم بهذا أن يرجع لفيديوهات الكابتن طلحة احمد بعنون #كن_انت_المحلل فهي ستساعد كثيرا في معرفة مختلف الخطط و المراكز و تعطي للمتابع فكرة عامة عن ما اريد الوصول إليه.
كما انصح كل من يهتم بالتحليل الكتابي و الأساليب الكتابية بمحاولة قراءة تحاليل ايهاب بيبو و مقالات حازم لما يملكه الثنائي من بلاغة كبيرة و أسلوب ممتع في الكتابة و إيصال الأفكار.
في النهاية اطلب من الجميع المشاركه برأيه في الموضوع فإن اعجبتكم الفكرة سنجعلها أسبوعية كل يوم أحد في فقرة جديدة حتى نصل للنهاية.
تحياتي للجميع

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

تساؤلات التحليل

تاريخ البريميرليغ